تخطى إلى المحتوى

أنواع الحجر الهاشمي المستخدم فى الواجهات بالصور والاسعار

    حجر هاشمى هيصم ناعم

    ما هي أنواع الحجر الهاشمي وما الفرق بينها وبين اشكال الحجر الهاشمي

    فى البداية يجب توضيح أن النوع هو الخامة التى يكون يتكون منها الحجر نفسه والتى تختلف بإختلاف نوع صخر الجبل المستخرج منه الحجر ولذلك فإن لكل نوع من أنواع الحجر الهاشمى لون ودرجة صلابه مختلفة.

    أما شكل الحجر فهو ناتج عن نوع التقطيع ويقصد به مقاسات الحجر وشكل التقطيع المطلوب وهو تابع لنوع الاستخدام و تصميم الواجهه المطلوب من طرف العميل .

    فى هذا الموضوع سنوضح أنواع الحجر الهشمة وأشكالة المختلفة ومقاساته بالصور ان شاء الله

    أنواع الحجر الهاشمي

    الحجر الهاشمي يتوفر بكثير من الأنواع (الخامات), التي يأتي على رأسها حجر هاشمي هيصم, حجر هاشمي كريمي, حجر هاشمي 80 , وهم أشهر أنواع الحجر الهاشمي وأكثرها انتشارا, جميع أنواع الحجر الهاشمي يتمتعون بعديد من المميزات, التي جعلتهم في صدارة مواد التشطيب للواجهات, وأصبح اختيار الحجر الهاشمي لتركيب واجهات الفلل والقصور والمنازل والعمائر, وحتى واجهات الفنادق والشركات في المقام الأول دائما, لما يتمتع به من حيوية ونضارة المنظر مع عظمة وفخامة الشأن, عند اختيار واجهتك من الضروري أن تعرف كثير من المعلومات عن الحجر الهاشمي بجانب أسعاره, مثل أنواعه وأشكاله, فيما يلي سنتحدث عن أنواع الحجر الهاشمي بالتفصيل.

    حجر هاشمي هيصم

    أشهر أنواع الحجر الهاشمي هو الحجر الهاشمى الهيصم حيث يتميز بالصلابة والمتانة وقوة الشكل والألوان الجذابة الساحرة, يحمي الجدران من التآكل والتهالك, له لون أصفر جملي مريح للنفس بدرجاته المختلفة ويزداد جمالا مع مرور الأيام.
    والحجر الهيصم مقاوم تمام لعوامل الجو المختلفة والتقلبات الطقس, مثل البرودة والحرارة والأمطار والسيول والرياح والأتربة والرطوبة وغيرها, هذا الحجر صاحب تاريخ طويل مع أجدادنا, فعمره من عمر آثارهم الشاهدة على الأجيال على مر العصور والفترات, أصالة خامته وفخامة وعظمة شكله جعل القدماء يفضلون استخدامه في بناء منازلهم ومعابدهم, وحتى أدوات مائدتهم وأسرتهم.

    حجر هاشمي كريمي 80

    يطلق عليه حجر هاشمى كريمى او حجر هاشمى 80 ويتميز بلونه الكريمي الذي سمي على اسمه, كما أنه يظهر بعدة ألوان أخرى, لا تقل جمالاً عن هذا اللون وكلها ثابتة وزاهية وجذابة, تتمتع الأبنية التي تجلد بحجر هاشمي كريمي بالكثير من السحر وجاذبية الشكل, كما أنه يعمل عازل حراري للأبنية, ويفضل استخدامه في الأماكن الأقل رطوبة للين خامته بعض الشيء، وهو اقل صلابة من الحجر الهيصم.

    حجر هاشمى راس

    من أقدم أنواع الحجر الهاشمي وأكثرها صلابة، يستخدم في عمل الواجهات للعمائر والفلل والمنازل مشكلته الوحيدة هو وجود تخريم فى خامة الحجر نفسه – بمعنى ان خامة الحجر يوجد بها مسامات واسعة – وهى لا تؤثر على صلابة الحجر ولكن بسببها لا يفضل البعض استخدامة خاصة انه لا يتوافر بألوان كثيرة ويكون لونه غالبا أبيض ثلجى مائل قليلا للون الأخضر مميز وهو يعكس الجمال على كل بناء رُكب به, ولكن الحجر الهاشمى الهيصم ايضا حجر صلب ويتوفر بأشكال متعددة كما سنذكر بعد قليل ولذلك الحجر الهاشمى الهيصم مفضل عن الحجر الهاشمى الراس برغم صلابه حجر الرس .

    حجر هاشمي ابيض زجزاج

    يستخدم في تجليد واجهات الفلل والقصور فيجعلها تحفة فنية رائعة, تخطف الأنظار بلونها الأبيض الزاهي الجميل.

    حجر هاشمي سانت كاترين

    صاحب لون أحمر رائع لذا يستخدم في أغراض الديكورات الداخلية أيضا, حيث يساعد على تشكيل وتنويع الألوان في الديكور مما يزيده جمالاً, كما أنه سهل النحت عليه بأشكال مختلفة لتنويع في تصميمات الديكورات.

    حجر هاشمي أحمر

    ويخلط الكثيرون بين الحجر الأحمر العادي وبين نوعين من الحجر هما ( حجر المايكا الأحمر – والحجر الحراري ) ، ولا يستخدم الحجر الأحمر فى واجهات المنازل والفلل الا نادرا جدا بناء على طلب العميل بينما أكثر استخداماته تكون فى الديكورات الداخلية فى الغرف خصوصا غرفه الاستقبال والمطبخ وغرفه المعيشة احيانا .. شاهد المزيد حول الحجر الأحمر من هنا.

    حجر هاشمي وش جبل

    يحتفظ الحجر الهاشمى وش الجبل بالملمس الخشن واللون الطبيعي عند استخراجه من باطن الأرض – ويحدث ذلك عن طريق استخراج الكتل الصخرية الكبيرة للحجر أول مرة من باطن الجبل وعند تقطيع هذه الكتل الى المقاسات المطلوبة من الحجر فإن وجة من هناك وجه – وش – من أوجه الحجر يحتفظ بالملمس الخشن على طبيعته، ويتم الاحتفاظ به على حالته ولا يتم تنعيمه لان البعض يفضله للحصول على جو بسيط بلمسات طبيعية على البنايات والقصور والفلل الخاصة بهم.

    وبطبيعة الحال فإن حجر وش الجبل يكون أغلى فى السعر قليلا من الحجر الناعم نتيجة لقله الكميات المعروضة منه عن الحجر الناعم ، وسيتم عرض أسعار الحجر الهاشمى بعد قليل.

    حجر هاشمي ناعم

    تبعا لزوق العميل فإن هناك من يفضل ايضا الحجر الهاشمى الناعم ويستخدم في الديكورات الداخلية كما يستخدم في الخارجية, حيث أنه اثبت جدارة بوجهه الناعم الذي لا يحمل بين طياته أي أتربة, فيظل وقت أطول لا يحتاج لعمليات تنظيف متقاربة.

    أشكال الحجر الهاشمى

    كما ذكرنا هناك شكلين اساسيين للحجر الهاشمى هما الحجر الهشمى الناعم والحجر الهاشمى وش الجبل ( الخشن ) ، وهناك أيضا مقاسات مختلفة للحجر الهاشمى تنتج من شكل التقطيع والتجهيز المطلوب للحجر وجميع أنواع الحجر السابق ذكرها يمكن ان تتواجد بأكثر من شكل وأكثر من مقاس حسب تقطيع وتجهيز الحجر، ويكون ذلك تبعا لرغبة صاحب الفيلا او المنزل.

    أشكال الحجر الهاشمى :

    • الحجر الهاشمي المفرز له شكل مميز بخط عرضي بعمق 1سم أو 2سم, والذي يجعل الشكل الديكوري ومميز ورائع.
    • ويوجد الحجر الهاشمي المشطوف الحواف. بمسافة 1 أو نصف سم بزاوية 45 درجة
    • وحجر هاشمي انتيك المخطط بخطوط عرضية متوازية ومتقاربة، وهو نادر الاستخدام لتعشيش الأتربة فى داخله.
    • وحجر هاشمي مكبسن والذي تشطف حوافه بشكل عشوائي وغير منظم، وهو أيضا نادر الاستخدام.

    ويتم تشكيل الحجر الهاشمى بماكينات التقطيع والحفر ليستخدم استخدامات بديعة فى الديكورات الخارجية والداخلية للفلل والقصور مثل الحلية والكرانيش أو نحت وكوابيل والبرامق والعمدان والتيجان .

     مقاسات الحجر الهاشمي

    يمكن تقطيع الحجر الهاشمى بأى مقاس يناسب تصميم الواجهه الذى تم الاتفاق عليه مع صاحب الفيلا او المنزل ، مما يتيح لنا اختيار أي تصميم دون قلق من تنفيذه.
    وعموما فإن أشهر مقاسات الحجر الهاشمي الموجودة بالسوق هي:

    • 30 فى 60  سم
    • 20 فى 40 سم
    • 25 فى 50 سم

    دعونا نتعرف على احدث اعمالنا للواجهات بالحجر الهاشمى والتى تم تنفيذها من شركة المصرية للواجهات والحجر الطبيعى

    أسعار الحجر الهاشمي

    أسعار الحجر الهاشمي ذكرناها بالتفصيل فى هذه الصفحة ، ويوجد بينها اختلاف من الممكن ان يكون كبير، وأنت كعميل ممكن تسمع اسعار مختلفة وهنوضح دلوقتى ليه الاختلاف ده.
    اختلاف السعر بيكون حسب عوامل أهمها :

    1. الموقع الجغرافى ( العنوان ) لأن من اهم العوامل هو تكلفة النقل فكل ما المكان يكون ابعد من مكان استخراج الحجر هيكون السعر أعلى .
    2. نوع الحجر الهاشمى ، لأن طبعا كل نوع أو خامة بيختلف سعرها للمتر.
    3. شكل الحجر او شكل التقطيع وهنا اختلاف السعر بيكون بسيط ولكن بيتم اخذه فى الحسبان.
    4. فرز الحجر اللى بيقدموهلك المورد او شركة التركيب، معظم أنواع الحجر الهاشمى اللى ذكرناها بيكون ليها فرز أول وفرز تاني من نفس نوع الحجر وده يفرق فيما بينهما فى السعر حوالى 15 جنيه للمتر.
    5. تصميم الواجهه . لو انتا بتتعامل مع شركة بالمقاولة لكامل سعر التوريد والتركيب وخلافة مش بالمتر ، فهيكون الاختلاف فى السعر ناتج عن شكل تصميم الواجهه، بعض التصميمات للواجهات بيستخدم فيها اكثر من نوع من أنواع الحجر ( مثلا غالبا بيتم استخدام الطوب الحرارى مع الحجر الفرعونى لان شكلهم مع بعض بيكون اجمل – وبيتم استخدام الحجر الهاشمى مع حجر المايكا وبيعملو اشكال وتصميمات رائعة الجمال مع بعض ولكن السعر بيكون اعلى لان سعر حجر المايكا غالى .. وهكذا) التصميم نفسه بيفرق فى السعر.

    تقدر تتواصل معانا أو مع م. مصطفى الهواري وتستفسر عن السعر فى اى وقت :
    موبايل : 01067937800
    واتس آب : 01113720800
    او التواصل معنا عبر صفحتنا على فيس بوك :
    https://www.facebook.com/Stone.Facades.Egypt

    مميزات الحجر الهاشمي

    الصلابة والمتانة التي لا يضاهيها شيء من مواد التشطيب الأخرى, كما أن له ألوان كثيرة ومتنوعة وجذابة ثابتة مع مرور الزمن, شديدة المقاومة لعوامل الطقس المختلفة من أمطار ورياح وأتربة, كما وأنه يعمل كعازل طبيعي للحرارة فيقلل من سخونة الجو داخل المنازل, سهل التنظيف بأبسط المواد ولو كانت القليل من الماء فقط, تحمي الجدران من التآكل وتزداد قيمة كلما مرت عليها سنوات.

    وهناك ميزة مهمة لواجهات الحجر عموما هى انخفاض السعر بالمقارنة بالعائد ، فمن المعروف ان سعر واجهات الحجر أغلى من الواجهات الأخرى مثل الدهانات العادية وواجهات الزجاج وواجهات الجرانيت وواجهات السفيتو وغيرها ، لكن واجهات الحجر هى الأطول فى العمر بين جميع انواع الواجهات الأخري و لاتتلف بسرعة ولا تحتاج صيانه تذكر من اى نوع الإ اذا طلب العميل دهان الحجر بنوع مخصوص من الورنيش . وإذا تم اخذ ذلك فى الحسبان فإن سعر واجهات الحجر الهاشمى وواجهات الحجر عموما يكون هو الأرخص على المدي الطويل.

    اطلب مساعدة فى تصميم واجهتك أو اسأل عن الاسعار :
    موبايل : 01067937800
    واتس آب : 01113720800
    او التواصل معنا عبر صفحتنا على فيس بوك :
    https://www.facebook.com/Stone.Facades.Egypt

    عيوب الحجر الهاشمي

    لا يوجد عيوب تذكر للحجر الهاشمي, غير أنه أغلى قليلا من مواد التشطيب الأخرى من دهانات وغيره, وذلك يرجع لما يتفوق به تشطيبات الواجهات الأخري من ميزات.

    شاهد المزيد: أقل أسعار وأجمل تصميمات وأشكال الحجر الهاشمى فى مصر.

    طرق تركيب الحجر الهاشمى

    1 . التركيب الميكانيكى للحجر الهاشمى

    فى هذه الطريقة يتم استخدام ادوات وزوايا خاصة للتركيب ولا يتم التركيب بواسطة العمال على الاسمنت مباشرة ، وتتميز هذه الطريقة انها افضل من حيث انها تترك فراغات وتجاويف بين الحجر وبين الجدار وهذا شئ جيد وليس شئ سئ والسبب انها تكون اكثر مرونة وتحمل للعوامل الجوية والتمدد او التقلص الذى قد يحدث فى الجدار .
    وهناك سبب اخر هو انه عن طريق التركيب الميكانيكى يعمل الحجر كعازل حراري اكثر فاعلية للمبنى.

    عيوب التركيب الميكانيكى للحجر الهاشمى الطبيعى للواجهات هو انه سعره يكون اغلى و يحتاج الى عامل مدرب على هذا النوع من التركيب، بجانب انه بعد انتهاء التركيب الآلى او الميكانيكى يكون من الصعب النقش الحجر وبالتالى نحتاج الى النقش اولا على الحجر قبل التركيب.

    2 . التركيب اليديوى للحجر الهاشمى ( التركيب على المحارة مباشرة )

    فى هذه الطريقة يتم تركيب الحجر مباشرة على المحارة ، ولذلك هى ارخص من التركيب الآلى وتلك هى ميزتها الاكبر بجانب ان اى عامل يعمل فى مجال تركيب الواجهات يستطيع القيام بها ، ويمكن النقش على الحجر بعد تركيبه بدون ادنى مشكلة.

    لكن عيوبها انها تجعل الواجهه غير مرنه وتتأثر بصورة اكبر من الطريقة السابقة بالعوامل الجوية .

    4.9/5 - (126 صوت)

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    اتصل بنا >>